»-(¯`v´¯)-»( WeLcAm To dawesha)»-(¯`v´¯)-»



 



   

    ابن الهيثم و الضوء

    شاطر
    avatar
    miss-happy
    مًدًٍيَرٌٍ دًٍوٍوٍشًِْهٍَ
    مًدًٍيَرٌٍ دًٍوٍوٍشًِْهٍَ

    انثى
    عدد الرسائل : 257
    العمر : 23
    المزاج : على حسب
    تاريخ التسجيل : 04/02/2009

    ابن الهيثم و الضوء

    مُساهمة من طرف miss-happy في الأحد مارس 15, 2009 4:00 pm

    ولد ابن الهيثم في مدينة البصرة في العراق سنة 354 هجرية- 965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها، هناك أنكب على دراسة الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها.

    اهم اعماله

    المناظر (أو علم الضوء) - صورة الكسوف - اختلاف منظر القمر - رؤية الكواكب - التنبيه على ما في الرصد من الغلط - تربيــــع الدائرة - أصول المساحة - أعمدة المثلثات - المرايا المحرقة بالقطـــــوع - المرايا المحرقة بالدوائر - كيفـيات الإظلال - رســــــالة في الشفق - شــرح أصول إقليدس في الهندسـة والــعدد - الجامع فـي أصول الحساب - تحليل المسائل الهندسية - تحليل المسائل العـددية. ولابن الهيثم أكثر من 80 كتابا ورسالة، عرض فيها لسير الكواكب والقمر والأجرام السماوية وأبعادها.

    انكسار الضوئي

    يقول " سارطون " أحد كبار الباحثين من علماء أمريكا فقال : " أن ابن الهيثم أعظم عالم ظهر عند العرب في علم الطبيعة ، بل أعظم علماء الطبيعة في القرون الوسطى ، ومن علماء البصريات القليلين المشهورين في العالم كله .." .

    نستطيع أن نقول جازمين أن علماء أوروبا كانوا عالة على هذا الكتاب عدة قرون ، وقد استقوا منه معلوماتهم في الضوء .


    وبذلك أبطل ابن الهيثم النظرية اليونانية لكل من أقليدس وبطليموس ، التي كانت تقول بأن الرؤية تحصل من انبعاث شعاع ضوئي من العين إلى الجسم المرئي

    درس إبن الهيثم ظواهر إنكسار الضوء وإنعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا .


    _________________
    التوقيع :

    كان بينا شوق و محبة راحت بلوية بوزك
    الله يحرق المحبة ويحرق اللى يعوزك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 12:57 pm